نبيل- ع

كشفت مصادر مطلعة لـ”الحوار” عن قائمة أسماء الولاة المنتدبين والأمناء العامين، للمقاطعات الإدارية العشرة التي استحدثها مؤخرا الرئيس بوتفليقة في ثماني ولايات جنوبية، أدرار، بسكرة، بشار، تمنراست، ورڤلة، إليزي، الوادي وغرداية، وتتواجد القائمة النهائية على مكتب الوزير الأول عبد المالك سلال قبل نشرها رسميا بموجب مرسوم رئاسي في غضون أيام بالجريدة الرسمية.

وتفيد مصادر “الحوار” أنه تمت ترقية مبروك بوعين، من منصب رئيس بإحدى ولايات الشرق الجزائري إلى والي منتدب للمقاطعة الإدارية تيميمون، في حين حُول أحمد مومن من منصب رئيس دائرة بإحدى ولايات الجنوب الشرقي إلى والي منتدب لمقاطعة برج باجي مختار بأدرار.

وعين أحمد الدحماني، واليا منتدبا على رأس مقاطعة المنيعة بغرداية وهو الذي شغل منصب رئيس دائرة لسنوات عديدة، في وقت تم تحويل بلقاسم المسعودي إلى المقاطعة الإدارية المغير بالوادي، بالإضافة إلى ذلك تمت ترقية خالدي حسان من رئيس دائرة بولاية تمنراست إلى والي منتدب للمقاطعة الإدارية جانت التابعة لولاية إليزي.

وحسب ذات المصادر فإن المقاييس التي اعتمدت في انتقاء الإطارات لتولي إدارة المقاطعات هو كون غالبية هؤلاء من أبناء الجنوب، حيث عين جلولي بوشنتوف، والي منتدب للمقاطعة الإدارية المستحدثة أولاد جلال ببسكرة وهو الذي عمل لسنوات في منصب رئيس دائرة، في غضون ذلك تمت ترقية بوبكر أنصاري من رئيس دائرة إلى والي منتدب على المقاطعة الإدارية بني عباس ببشار وهو يشغل حاليا منصب رئيس دائرة لطيبات بورقلة، نفس الأمر بالنسبة إلى لخضر سداسي الذي عين واليا منتدبا لعين صالح بتمنراست، بالإضافة إلى ذلك سيشغل أحمد منصب الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية عين قزام بتمنراست، وعين يسعد عبد القادر واليا منتدبا للمقاطعة الإدارية لتقرت بورقلة.

 

إطارات وكوادر الجنوب في قائمة الأمناء العامين

وسعيا منها لرفع الغبن الذي يعانيه سكان الجنوب عملت وزارة الداخلية والجماعات المحلية على ترقية عدد من الكوادر المنتمية للمنطقة إلى مواقع متقدمة في مؤسسات الدولة التنفيذية كأمناء عامين، حسبما تؤكد مصادرنا، حيث تم تعيين بوعلام عمراني في منصب أمين عام لجانت بإليزي، في حين عين لخضر زيدان كأمين عام للمقاطعة الإدارية لتقرت بورقلة، أما أحمد غورة فقد تم تحويله كأمين عام للمنيعة بغرداية، وعين أحمد الملياني كأمين عام للمغير بالوادي.

بالإضافة إلى تحويل حسون بختي إلى المقاطعة الإدارية لتيميمون بأدرار كأمين عام ونفس الأمر لطاهر جباري، فقد تم تعينه كأمين عام للمقاطعة الإدارية برج باجي مختار.

والملاحظ في القائمة الاسمية للولاة المنتدبين في العشرة مقاطعات إدارية المستحدثة وحتى الأمناء العامين غياب العنصر النسوي.

وتضطلع مهمة الولاة المنتدبين الذين يخضعون  لسلطة الولاة ذوي الاختصاص الإقليمي على تنفيذ القوانين والتنظيمات المعمول بها وقرارات الحكومة ومجلس الولاية، إضافة إلى مداولات المجلس الشعبي الولائي على مستوى المقاطعات الإدارية، بالإضافة إلى منحه حق تقديم اقتراحات يراها ضرورية للحفاظ على النظام العام والأمن العموميين وإيلاء أهمية خاصة” لترقية الاستثمار والاستجابة لطلبات الشغل في هذه المناطق، وذلك كلّه بعد تزويد الوالي المنتدب بأمين عام، رئيس ديوان ومدير منتدب للتنظيم والشؤون العامة والإدارة المحلية.

ويلزم الوالي المنتدب بضرورة “إرسال الوالي المنتدب للولاية بإرسال تقرير شهري عن مدى تطوّر الوضعية العامة للمقاطعة الإدارية في مختلف قطاعات الأنشطة.